تونس: الفوز بنوبل لا يكفي لإخفاء الصراع

مشروع القانون هذا نص على تشكيل لجنة مصالحة مكونة في سوادها الأعظم من ممثلين عن الحكومة لبت قضايا الفساد ونهب المال العام نهائيا المتعلقة بموظفي الدولة وأعوانها مع إقرار العفو عمن لم يتحصلوا على منفعة شخصية، وإيقاف جميع الملاحقات أو المحاكمات أو تنفيذ العقوبات في حق الآخرين عند تقديمهم لمطلب صلح أمام اللجنة والتزامهم بإرجاع الأموال المنهوبة للدولة. المشروع كما اعتبره معارضوه ينتزع من السلطة القضائية أحقية النظر في قضايا الفساد المتعلقة بالنظام السابق، ويعهد بها إلى هيئة سياسية محصنة من أي طعن قضائي ويبتر في الآن نفسه منظومة العدالة الانتقالية كما أقرها المجلس التأسيسي، إذ ينزع عنها صلاحية التقصي والمحاسبة في المجالين الاقتصادي والمالي.
بقطع النظر عن مآلات هذا المشروع والصيغة الملطفة التي ستفرزها التوافقات التي يجري العمل عليها بجهد حثيث، فإنّ الاصطفافات التي أحدثها والصراعات التي أججها داخل السلطة وخارجها تسلط بعض الضوء على السيرورات التي تطبع ليس فقط إعادة ترتيب الحكم في تونس بعد أربع سنوات على إطاحة بن علي، بل وأيضا على المشهد السياسي المعارض لها وموازين القوى التي تحكمها.

Sourced through Scoop.it from: arabi.assafir.com

"مشروع القانون هذا نص على تشكيل لجنة مصالحة مكونة في سوادها الأعظم من ممثلين عن الحكومة لبت قضايا الفساد ونهب المال العام نهائيا المتعلقة بموظفي الدولة وأعوانها مع إقرار العفو عمن لم يتحصلوا على منفعة شخصية، وإيقاف جميع الملاحقات أو المحاكمات أو تنفيذ العقوبات في حق الآخرين عند تقديمهم لمطلب صلح أمام اللجنة والتزامهم بإرجاع الأموال المنهوبة للدولة. المشروع كما اعتبره معارضوه ينتزع من السلطة القضائية أحقية النظر في قضايا الفساد المتعلقة بالنظام السابق، ويعهد بها إلى هيئة سياسية محصنة من أي طعن قضائي ويبتر في الآن نفسه منظومة العدالة الانتقالية كما أقرها المجلس التأسيسي، إذ ينزع عنها صلاحية التقصي والمحاسبة في المجالين الاقتصادي والمالي.
بقطع النظر عن مآلات هذا المشروع والصيغة الملطفة التي ستفرزها التوافقات التي يجري العمل عليها بجهد حثيث، فإنّ الاصطفافات التي أحدثها والصراعات التي أججها داخل السلطة وخارجها تسلط بعض الضوء على السيرورات التي تطبع ليس فقط إعادة ترتيب الحكم في تونس بعد أربع سنوات على إطاحة بن علي، بل وأيضا على المشهد السياسي المعارض لها وموازين القوى التي تحكمها."

See on Scoop.itPolitical Transitions in the Middle East

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s